* هل ترى أن تتفق الدول الإسلامية على إعلان شهر رمضان وفقاً لـ.. الإجابة: الرؤية الشرعية بالعين المجردة 41.47% ـ الرصد والحساب الفلكي38.18% ـ يترك الخيار لكل بلد 20.35%
* أزمة فتوى الإرضاع تحتم.. الإجابة: تحديد الجهات المسئولة عن الإفتاء 50.00% ـ التزام العلماء بفقه الواقع 25.31% ـ ترك النقاش مفتوحا حول القضايا الشرعية 24.69%
* ماهي أسباب انتشار المعاصي في المجتمع؟ الإجابة: ترك شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر8.2% ـ ازدياد الوسائل المعينة على فعل المعصية8.5% ـ تسلط المنافقين والعلمانيين واستحواذهم على أغلب وسائل الأعلام8.0% ـ عدم وعي أفراد المجتمع لخطورة هذا الأمر3.0% ـ معظم ماسبق 65.8% ـ أسباب أخرى لم تذكر6.4%
* الشكاوى المتزايدة من هيئة الأمر بالمعروف في السعودية تستدعي: الإجابة: تجاهلها لأنها مغرضة 25.19% ـ إعادة النظر في وضع الهيئة الحالي 22.41% ـ إلغاء الهيئة والبحث عن بديل 52.41%
* هل تصلي صلاة الوتر ؟الإجابة: نعم 43.0% ـ لا 25.9% ـ غالبا 10.3% ـ أحيانا 20.8%
* ما رأيك فى فتاوى مفتى الجمهورية على جمعة الخاصة بشرب بول النبى والتبرك به وتقبيل الأضرحة وأسوارها؟ الإجابة: فتاوى جيدة ولا شىء فبها 11% ـ فتاوى مرفوضة ومنافية للعقل والمنطق 27% ـ مخالفة للشرع والدين 16% ـ لا داعى للخوض فى مثل هذه الامور لأنها تثير الفتن 46%
* بعد قضية المصري الذي أعلن اعتناقه المسيحية، هل تؤيد حق الفرد بتغيير دينه؟ الإجابة: نعم 69% ـ لا 28% ـ لا أعلم 3%
* كم مرة تختم القرآن في شهر رمضان ؟ الإجابة: مرة واحدة 41.5% ـ مرتين 13.8% ـ ثلاث مرات أو أكثر 13.1% ـ أقرأ ولا أختم 19.7% ـ لا أقرأ الا نادراً 12.0%
* هل تؤيد صيام الطفل دون سن العاشرة؟ الإجابة: نعم 56.5% ـ لا 43.5%
* أين تفضل الإفطار خلال شهر رمضان؟ الإجابة: في المنزل 97.2% ـ في المطعم 2.8%
* إسراف الشركات في توفير خدمات الحج السياحي.. الإجابة: يتنافى مع فلسفة الصبر التي يقوم عليها الحج 50.20% ـ ممارسة شرعية لا عيب فيها 40.82% ـ مطلوب لتشجيع الأغنياء على الحج 8.98%
* ماهي أسباب انتشار المعاصي في المجتمع؟ الإجابة: ترك شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر8.2% ـ ازدياد الوسائل المعينة على فعل المعصية8.5% ـ تسلط المنافقين والعلمانيين واستحواذهم على أغلب وسائل الأعلام8.0% ـ عدم وعي أفراد المجتمع لخطورة هذا الأمر3.0% ـ معظم ماسبق 65.8% ـ أسباب أخرى لم تذكر6.4%
* الشكاوى المتزايدة من هيئة الأمر بالمعروف في السعودية تستدعي: الإجابة: تجاهلها لأنها مغرضة 25.19% ـ إعادة النظر في وضع الهيئة الحالي 22.41% ـ إلغاء الهيئة والبحث عن بديل 52.41%
* هل تصلي صلاة الوتر ؟الإجابة: نعم 43.0% ـ لا 25.9% ـ غالبا 10.3% ـ أحيانا 20.8%
* ما رأيك فى فتاوى مفتى الجمهورية على جمعة الخاصة بشرب بول النبى والتبرك به وتقبيل الأضرحة وأسوارها؟ الإجابة: فتاوى جيدة ولا شىء فبها 11% ـ فتاوى مرفوضة ومنافية للعقل والمنطق 27% ـ مخالفة للشرع والدين 16% ـ لا داعى للخوض فى مثل هذه الامور لأنها تثير الفتن 46%
* بعد قضية المصري الذي أعلن اعتناقه المسيحية، هل تؤيد حق الفرد بتغيير دينه؟ الإجابة: نعم 69% ـ لا 28% ـ لا أعلم 3%
* كم مرة تختم القرآن في شهر رمضان ؟ الإجابة: مرة واحدة 41.5% ـ مرتين 13.8% ـ ثلاث مرات أو أكثر 13.1% ـ أقرأ ولا أختم 19.7% ـ لا أقرأ الا نادراً 12.0%
* هل تؤيد صيام الطفل دون سن العاشرة؟ الإجابة: نعم 56.5% ـ لا 43.5%
* أين تفضل الإفطار خلال شهر رمضان؟ الإجابة: في المنزل 97.2% ـ في المطعم 2.8%
* إسراف الشركات في توفير خدمات الحج السياحي.. الإجابة: يتنافى مع فلسفة الصبر التي يقوم عليها الحج 50.20% ـ ممارسة شرعية لا عيب فيها 40.82% ـ مطلوب لتشجيع الأغنياء على الحج 8.98%
* كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة أمريكية، أن أكثر من 90% من الشعب المصري يؤيد تحكيم الشريعة الإسلامية، بينما يطالب ثلث المصريين تقريباً بجعلها المصدر الوحيد للتشريع. وجاءت هذه النتائج ضمن استطلاع واسع أُجري في مصر وإيران وتركيا، كشف أظهر أن الأغلبية الساحقة من شعوب الدول الثلاثة تؤيد تقنين الشريعة الإسلامية، لتكون أحد مصادر التشريع في بلادهم. وكشف الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة غالوب الأمريكية أن الأغلبية الساحقة من المصريين والإيرانيين، إضافة إلى أغلبية معتبرة في تركيا، تعتقد أن الشريعة الإسلامية ينبغي أن تكون أحد مصادر التشريع في بلدانهم. وبحسب الاستطلاع، الذي نشرت نتائجه وكالة أنباء "أمريكا إن أرابيك"، الجمعة 1-8-2008، جاء الشعب المصري في المقدمة من حيث المطالبة بتحكيم الشريعة الإسلامية، حيث قال 91% من المصريين، إن الشريعة ينبغي أن يكون لها دور في تشريع القوانين، وهو رأي وافقهم فيه 90% من الإيرانيين و74% من الأتراك. وكشف الاستطلاع أن حوالي ثلثي المصريين (64 %) يعتقدون أن الشريعة الإسلامية يجب أن تكون المصدر الوحيد للتشريع، وهو الرأي الذي عبّر عنه 7% فقط من الأتراك. لكن حوالي ثلث الأتراك (32 % فقط) قالوا، إن الشريعة ينبغي أن تكون "أحد" مصادر التشريع، وهو ما أشار إليه أكثر من ثلث المصريين (35%). كما أظهر الاستطلاع أن أغلبية المشاركين في الاستطلاع في الدول الثلاث لديهم أفكار إيجابية عن الشريعة. ومن بين المطالبين بأن تكون الشريعة أحد مصادر التشريع، رأى 97% من المصريين أن الشريعة توفر العدالة للمرأة، في مقابل 76% من الإيرانيين و69% من الأتراك. كما قال 85 % من المصريين المطالبين بأن تكون الشريعة مصدرا من مصادر التشريع، إنها تحمي الأقليات، وهو ما دعمه 65% من الإيرانيين و51% من الأتراك. كما قال 96% من المصريين من هذه الشريحة، إن الشريعة الإسلامية تعزز من وجود نظام قضائي عادل، في مقابل 80% من الإيرانيين و63% من الأتراك.وعبّر 97% من المصريين في هذه الفئة عن اعتقادهم أن الشريعة تحمي حقوق الإنسان، وهو ما أشار إليه 77% من الإيرانيين و62% من الأتراك. كما قال 94% من المصريين المؤيدين للشريعة كأحد مصادر التشريع، إنها تعزز العدالة الاقتصادية، في حين انخفضت هذه النسبة إلى 78% بين الإيرانيين و55% بين الأتراك.واعتبر 94% من المصريين في هذه المجموعة أن الشريعة من شأنها أن تقلل الجريمة في المجتمع، وهو نفس الرأي الذي عبر عنه 76% من الإيرانيين و68% من الأتراك.وقد أظهر الاستطلاع أن هؤلاء الذين يؤيدون وجود الشريعة كمصدر من مصادر التشريع لا يميلون إلى ربط الشريعة بأفكار سلبية.وكشفت النتائج أنه، رغم تعبير الأغلبية الساحقة من المصريين عن تأييدهم لتحكيم الشريعة، فإن 69% منهم أقروا بأن الشريعة "تعزز العقوبات القاسية".تجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج اعتمدت على استطلاعين أجرتهما المؤسسة من خلال لقاءات مباشرة مع عينة ضمت أكثر من 1800 من المصريين البالغين، وذلك خلال شهري مايو ويوليو 2007، كما شملت أكثر من 1600 إيرانياً وأجريت خلال شهري يونيو ويوليو 2007، إضافة إلى أكثر من 1000 تركي، خلال شهري مايو ويوليو 2007 أيضاً.(موقع العربية نت 1/8/2008)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق